كلمات من القلب

اهتمي بسلوكك السليم لتقنعي الآخرين بالاعتماد عليك .
More... كيف يعبر الرجل عن حبه    

كيف يعبر الرجل عن حبه

كيف تعاملين الرجل

للرجال طرق غريبة في التعبير عن حبهم بطرق غير تقليدية وغير مباشرة، قد تكون بحركات معينة يقوم بها الرجل أو بكلمة لطيفة أو غير ذلك من الأساليب التي قد لا تكونين منتبهة إليها. نحاول الآن توضيح بعض هذه الحركات التي يعبر بها الرجال…

More... لتكسب الآخرين.. تعلم فن الحديث    

لتكسب الآخرين.. تعلم فن الحديث

كيف تعامل المرأة

الجاذبية لا تعني الشكل الخارجي، وليس الهدف منها لفت انتباه النساء فقط، بل هي منهج حياة يفتح أمامك آفاقا واسعة للعمل والنجاح والإبداع. طلاقة الحديث هي أحد أهم عناصر جاذبية الرجل، إن لم تكن أهمها على الإطلاق، ولكن أصعب…

More... كيف تختارين هديه لحبيبك بمساعدة برجه؟    

كيف تختارين هديه لحبيبك بمساعدة برجه؟

كيف تعاملين الرجل

(برج الحمل) يحب السرعة ولا ينزع قدمه عن دعسة البنزين، بالمعنيين الحقيقي والمجازي. وإن أردتِ أن ترضيه، قدّمي له سيارة قوية، والأفضل أن تكون حمراء اللون. وهو رياضي، ويحب…

More... كيف تقتلين زوجك؟ دروس في فن الإغراء    

كيف تقتلين زوجك؟ دروس في فن الإغراء

كيف تعاملين الرجل

ماهو الإغراء؟ الاغراء أو الاغواء هو جذب اهتمام الآخر لإطلاق المشاعر الداخلية لديه وتحريك وجدانه وهو الفن الفطري الذي تمتلكه المرأة.…

More... كيف تصبحين عشيقة لزوجك؟    

كيف تصبحين عشيقة لزوجك؟

كيف تعاملين الرجل

More... كيف تكسبين ثقة زوجك لتكوني صديقته المفضلة؟    

كيف تكسبين ثقة زوجك لتكوني صديقته المفضلة؟

كيف تعاملين الرجل

قد تكونين زوجة ذكية وبارعة لاكتساب ثقة زوجك في أن يجعلك صديقه المفضلة ولكن هناك جانب مهم يشير له خبراء علم النفس وهو أنه عليك أن تجعليه أكثر صدقاً معك في بعض الأمور، وهنا عليكِ التسلح ببعض الصفات أهمها أن تكوني صديقة ذكية،

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.

الزواج الناجح.. يبدأ بعد السنة الأولى

لاحظ البعض ارتفاع معدل الطلاق في الوطن العربي بعد السنة الأولى للزواج، وذلك على الرغم من تقلص ظاهرة الزواج التقليدي ، والاتجاه للزواج الناتج عن قصص الحب، ظنا من الشباب أن الحب وحده كفيل بإنجاح العلاقة.

على أن ارتفاع معدل الطلاق يثبت للبعض أن انجاح العلاقة الزوجية يتطلب الكثير من الجهد والعمل والتضحية والتفاهم.


ويؤكد علماء الاجتماع وخبراء العلاقات الأسرية أن اجتياز السنة الأولى للزواج بنجاح يكون سببا رئيسيا في تكوين علاقة زوجية متينة وناجحة.، ذلك أنها الفترة الأصعب في آية علاقة زوجية، لأن كلا من الزوجين يحاول أن يكتشف الآخر بطريقته، كما أن هناك مشكلات متشابهة تواجه معظم المتزوجين في أول شهور الزواج.

اذا كنت عريسا "حديث الزواج" وتبحث عن بعض الخبرات والمهارات لاجتياز المرحلة الأولى من الزواج التي تكون غالبا مليئة بالخلافات نظرا لاختلاف الطباع والآراء بين الزوجين، فعليك قراءة هذا الموضوع بعناية واكتشاف الوسائل التي تساعدك وزوجتك على التحول من مرحلة "أنا.. وأنت" إلى مرحلة "نحن".



مهارات اجتياز السنة الأولى من الزواج:
1- على الزوجين وضع مجموعة من القواعد الثابتة داخل المنزل، حتى يلتزم الطرفان بها. على أن هذه الشروط والقواعد لا يجب أن يكون مصدرها طرفا واحدا فقط من طرفي العلاقة، بل يجب على كل طرف أن يحدد مع شريكه كيفية إدارة المنزل، فمثلا اذا كانت الزوجة تعمل، فمن المؤكد أنها ستحتاج لفرض قاعدة تطلب خلالها من زوجها أن يساعدها في الأعمال المنزلية. أما اذا كان الزوج يعمل في وظيفة تتطلب الهدوء - كأن يكون طبيبا مثلا - فإنه قد يطلب من زوجته ألا تستضيف صديقاتها بكثرة داخل المنزل.


هذه القواعد قد ينظر إليها البعض على أنها نوع من التدخل أو فرض السيطرة، لكن كلا الزوجين اذا نظر لها من زاوية أخرى ووضع نفسه مكان الآخر، سيدرك الأسباب التي تدفعه لفرض هذه الشروط. وهنا يجب على الطرفين مناقشة قواعدهما وشرح أسبابها والتأكد من استيعاب الآخر لها والتزامه بها، ووقتها لن يكون من الصعب تنفيذها.


2- الجوانب المادية من الأمور التي قد تطيح باستقرار آية علاقة زوجية، ولذلك على الزوجين أن يقوما بكشف أوضاعهما المالية بكل صراحة، وكذلك على الزوج ألا يفرض على زوجته مساعدته ماديا داخل المنزل، إلا اذا اقترحت هي ذلك، وكذلك على الزوجة ألا تثقل على زوجها بطلباتها العديدة والمتكررة، فالدلال الذي كانت تحصل عليه في بيت والديها قد لا يكون متاحا في بيت زوجها، وعليها هنا تحمل ظروفه المادية وتكييف حاجاتها وفق الدخل المتاح لهما.


وعلى الزوجين كذلك تأجيل الانجاب إذا ما كان الزوج لديه الكثير من الديون المستحقة في بداية زواجه - وذلك بشرط موافقة الزوجين على هذه الخطوة.


ومن الأفضل أن يتجنب الزوجان مسألة الاقتراض، لأن الالتزامات المادية المبالغ فيها قد تتسبب في انهيار الزواج، لانشغال الزوج بالعمل لتسديد ديونه، وابتعاده عن زوجته شيئا فشيئا.


3- عدم التوقف فجأة عن الرومانسية التي كان الزوجان يحرصان عليها خلال فترة الخطوبة. فاجئ زوجتك من وقت لآخر بباقة من الزهور، أو لوحة رومانسية أو اصطحبها للتنزه متشابكي الأيدي، ولا تنس الكلمات الجميلة الرومانسية التي تحتاجها المرأة.


4- الزواج لا يعني الارتباط بعروسك فقط بل بأسرتها كاملة، ونفس الحال بالنسبة لها، لذلك على كل طرف التقرب من أسرة رفيق حياته ومحاولة التأقلم معهم، ولا تنس أن الأمهات تصيبها بعض الغصة من زواج ابنها - أو بنتها - ظنا منهن أنه سيبتعد للأبد. ابذلا مجهودا اضافيا في التأكيد لأسرتيكما أنكما لن تبتعدا عنهما وأنهما جزء مهم من حياتكما، لكن احرصا على عدم تدخلهما في حياتكما الزوجية.


5- على كل طرف تجنب التركيز على مساوئ الطرف الآخر بشكل مبالغ فيه، فقط حاولا علاج اختلافاتكما معا بصراحة شديدة ونية أكيدة لتدعيم ارتباطكما.

أضف تعليق


كود امني
تحديث