كلمات من القلب

اهتمي بغذاء الروح والعقل .
More... أربعة عشر سراً عن الرجال يجب أن تعرفهم المرأة    

أربعة عشر سراً عن الرجال يجب أن تعرفهم المرأة

كيف تعاملين الرجل

العلاقة بين الرجال والنساء ونظرة كل منهم للآخر حيرت العلماء والباحثين فى علم النفس والسلوكيات، وهنا نستعرض بعضا من التصرفات التى تسبب سوء الفهم بين الجنسين، أثناء التعامل بينهما.…

More... كيف تعرفين أنه سيتزوج عليك    

كيف تعرفين أنه سيتزوج عليك

كيف تعاملين الرجل

كونك أصبحت تحملين فجأة لقب الزوجة الأولى بعد سنوات الحب التي جمعتك وزوجك ليس حدثاً وليد اللحظة التي وقع فيها.. بل هناك العديد من العلامات والتغييرات التي تطرأ على أسلوك زوجك قبل إقباله على الزواج بأخرى.. تغييرات كانت كلها…

More... عشرة من الرجال لا يصلحون أن يكونوا أزواجاً    

عشرة من الرجال لا يصلحون أن يكونوا أزواجاً

كيف تعاملين الرجل

الأول ابن "ماما" المدلل: رقيق ولطيف وناعم بعض الشيء ربما يكون لديه "كرش" صغير من أكل "ماما"، يقضي معظم وقت فراغه في البيت. الشيء الذي يشدك إليه في البداية.. أنه…

More... لتكسب الآخرين.. تعلم فن الحديث    

لتكسب الآخرين.. تعلم فن الحديث

كيف تعامل المرأة

الجاذبية لا تعني الشكل الخارجي، وليس الهدف منها لفت انتباه النساء فقط، بل هي منهج حياة يفتح أمامك آفاقا واسعة للعمل والنجاح والإبداع. طلاقة الحديث هي أحد أهم عناصر جاذبية الرجل، إن لم تكن أهمها على الإطلاق، ولكن أصعب…

More... كيف يعبر الرجل عن حبه    

كيف يعبر الرجل عن حبه

كيف تعاملين الرجل

للرجال طرق غريبة في التعبير عن حبهم بطرق غير تقليدية وغير مباشرة، قد تكون بحركات معينة يقوم بها الرجل أو بكلمة لطيفة أو غير ذلك من الأساليب التي قد لا تكونين منتبهة إليها. نحاول الآن توضيح بعض هذه الحركات التي يعبر بها الرجال…

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.

كيف تتعاملين مع الزوج الغيور؟

يعتبر موضوع عدم الثقة من أبرز المشاكل التي تواجهها الزوجة مع زوجها، مما يجعل المرأة تعيش في حيرةٍ من أمرها، ولا شك أن طباع الناس وشخصياتهم تتفاوت بين الاستقرار والاعتلال اليسير والاضطراب الشديد.

الشك والريبة في شريك الحياة وما يتبع ذلك من تصرفات سمة من سمات أصحاب الشخصية المرتابة الذين لا يثقون بالآخرين ولو كانو اقرب الناس اليهم، ويغلب على هؤلاء التوجس والريبة والشك في النيات، وإيجاد احتمالات سيئةٍ لكل تصرفٍ مهما كان عفوياً وبريئاً، وكثيراً مايتصور هؤلاء أنهم مستغلون لصالح الآخرين، ويفهمون تصرفات الآخرين على أنها إهاناتٍ لهم وراءها مقصودٌ سيئ.


ومن صفات هؤلاء الاشخاص الميل للسرية والتكتم الزائد في كل شيء، والنزوع إلى الجدل والعناد والجدية الزائدة، والنفور من المزاح والدعابة، كما أنهم يبالغون في تقدير أنفسهم وقدراتهم ومواهبهم، وكثيراً ما يتكبرون على الناس، ويترفعون ويتعالون عليهم عجباً وغروراً، ويظهر أثر ذلك في سلوكهم وفي لحن قولهم.


ترجع مشكلة هؤلاء إلى عدم الأمان النفسي الداخلي، ولذا فهم شديدو الحساسية للانتقاد والتوجيه، ويصعب عليهم تكوين صداقاتٍ حميمةٍ أو علاقة حبٍ وودٍ حتى مع أقرب الناس إليهم، مهما بذل الطرف الآخر من جهده ووقته لأجل التقرب إليهم وكسب ودهم ورضاهم.


ويمارس صاحب هذه الشخصية الإسقاط النفسي كثيراً، وفيه يسقط أخطاءه على الآخرين، ولا يعترف بقصوره ونقصه، وهذا الاضطراب في الشخصية موجود بنسبة 1 إلى 2 في المائة في المجتمع، ويكثر بين الرجال، وتتعدد أسبابه وتتفاوت، بعضها مرتبط بالوراثة وبعضها مرتبط بمشكلات تربوية في الطفولة.


هذه المشكلة طويلة الأمد وعلاجها ليس سهلاً، لاسيما أن صاحبها لايدرك أن لديه اعتلالاً في طبعه وشخصيته، فهو غير مستبصرٍ بحالته.


ولسهولة التعامل مع صاحب هذه الشخصية لا بد من الوضوح والصراحة، ويفضل تجنب المزاح والهزل قدر الإمكان.


لا تنتظري من زوجك أن تتغير طباعه في وقتٍ قصيرٍ وبجهدٍ يسيرٍ، فتغيير الطبع من أصعب الأشياء، وكما يقال: "نقل جبل أهون من تغيير طبع"

أما غيرته الشديدة وشكه الزائد فيفضل أن تطلعي بعض أقاربك وأقاربه على هذه الصفة فيه، وما يتبعها من تصرفاته الخاطئة (دون مبالغةٍ)، بحيث يكونون على علمٍ بذلك ان لزم الأمر تدخلهم لتوجيهه.


تجنبي أي تصرفٍ يمكن أن يثير شكوكه وريبته، واعلمي أن هذا قد يثير غضبه بشدة إلى درجةٍ يفقد معها السيطرة على نفسه، وقد يكون له سلاح (أي كان) فيستخدمه ضدك ، وهذا واقعٌ في حالات وان كانت نادرة جداً.


يمكنك استعمال اسلوب المراسلة معه، بحيث تكتبين ملاحظاتك على تصرفاته الخاطئة بأسلوبٍ مهذبٍ تستهلينه باحترامه وتقديره، وتختتمينه بمثل ذلك، وتطلبين منه أن يكتب لك ما في خاطره تجاه تصرفاتك وتجاه سلوكياته معك، فهذا أفضل له ولك من المواجهة التي قد تثير غضبه، وتفقده السيطرة على نفسه، وتمنعه من الاعتذار والتراجع.

أضف تعليق


كود امني
تحديث